إيران.. حادث جديد يضرب مفاعل نطنز النووي

طاهرة الحسيني
الحادث يأتي بعد يوم من تجهيز وإطلاق خط إنتاج أجهزة طرد جديدة في منشأة نطنز
الحادث يأتي بعد يوم من تجهيز وإطلاق خط إنتاج أجهزة طرد جديدة في منشأة نطنز

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، صباح الأحد، عن وقوع حادث في قسم شبكة توزيع الكهرباء في منشأة "شهيد أحمدي روشان" بمفاعل نطنز لتخصيب اليورانيوم.  

ونقلت وكالة "إسنا" عن كمالوندي قوله "لم يسفر الحادث عن وقوع إصابات أو تلوث إشعاعي"، لافتا إلى أن الحادث ما زال قيد التحقيق، وسيتم الإعلان عن معلومات إضافية لاحقا.

ويأتي ذلك، بعد يوم من إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني، تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل "أراك" النووي، وأيضا، تجهيز وإطلاق خط إنتاج أجهزة طرد جديدة في مجمع الشهيد "أحمدي روشن" في منشأة نطنز.

وأعلن روحاني أمس السبت، البدء بضخ غاز اليورانيوم "uf6" في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل "نطنز"، كاشفاً عن "البدء بالاختبار الميكانيكي على أجهزة طرد مركزي من الجيل التاسع IR9 الذي يحتوي على 50 وحدة "سو"".

وشهد مفاعل نطنز النووي، في يوليو/تموز 2020، انفجارا في مبنى تابع له، قالت طهران حينها إنه "نتج عن عملية تخريبية".

وتبلغ مساحة مفاعل نطنز لتخصيب اليورانيوم 100 ألف متر مربع، وأنشئ تحت الأرض بـ8 أمتار ومحمي بجدار سمكه 2.5 متر، يحميه جدار آخر خرساني.

إيران إنسايدر – (طاهرة الحسيني)

ايران حسن روحاني البرنامج النووي الايراني تخصيب اليورانيوم اجهزة الطرد المركزي طهران منشأة نطنز انفجار نطنز بهروز كمالوندي