اتفاق أمريكي - إيراني - إسرائيلي لدعم الأسد

إسرائيل على وشك إبرام اتفاق ثلاثي واستثنائي جدا مع إيران والولايات المتحدة
إسرائيل على وشك إبرام اتفاق ثلاثي واستثنائي جدا مع إيران والولايات المتحدة

قالت "القناة الإسرائيلية 12"، إن تل أبيب على وشك إبرام اتفاق ثلاثي واستثنائي جدا مع إيران والولايات المتحدة، تدرس من خلاله إمكانية السماح بمرور النفط من إيران إلى نظام الأسد في سوريا دون أي تعرّض لها.

وأضافت القناة، أن 3 ناقلات نفط في طريقها حاليا من إيران إلى سوريا عبر المسار البحري، وكانت تستخدمه طهران بالماضي لتهريب السلاح إلى سوريا وحزب الله.

وأكدت القناة أنه كجزء من استئناف الاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة تدرس سلسلة من التسهيلات لإيران حتى تعيدها إلى طاولة المفاوضات، مضيفة أن إحدى هذه التسهيلات هي السماح بمسار نقل النفط، لكن إسرائيل منخرطة في هذا بشكل نشط وكبير جدا.

وأشارت إلى أن الفكرة هي أن توافق إسرائيل على المسار بشرط أن تكون الرقابة أمريكية، وبشفافية إيرانية، وأن ما يمر في هذا المسار فقط نفط وليس وسائل قتالية.

ونشطت إسرائيل في الماضي بهذا المسار حين تم استخدامه لنقل الأسلحة وعملت على إحباط هذه العمليات، لكن الرسالة الحالية والتي نقلت إلى الأمريكيين والإيرانيين تتعلق بالحاجة للرقابة والإثبات أن ما يمر من هناك فقط نفط، وإلا فإن إسرائيل لن تقف مكتوفة اليدين. حسب ما نقلت "القناة 12".

وتدعم طهران نظام الأسد بالنفط الخام، ووصلت خلال الفترة الماضية 3 ناقلات نفط إيرانية إلى سواحل سوريا، بعد زيارة بشار الأسد إلى طهران.

إيران إنسايدر

سوريا ايران امريكا اسرائيل النظام السوري النفط الايراني الخام شحنة نفط ايرانية