إيران تتوقع من السعودية استئناف العلاقات معها

قطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016 بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لاعتداءات
قطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016 بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لاعتداءات

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إنها تتوقع من السعودية استئناف العلاقة معها بناء على ما أسمتها "المصالح المشتركة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، "نتوقع من الأشقاء في السعودية استئناف علاقتهم معنا بناء على المصالح المشتركة".

وأضاف "كنعاني"، "نأمل من الرياض التزام مبدأ الحوار وتجنب اتخاذ أي إجراءات تضر بهذا الأمر"، حسب تعبيره.

وتأتي تصريحات "كنعاني" بعد تقديم سفير الكويت الجديد في طهران، نسخة من أوراق اعتماده لوزير خارجية إيران، بعد 7 سنوات تقريبا من خلو المنصب.

وقدم بدر عبدالله المنيخ، سفير دولة الكويت الجديد لدى طهران، نسخة من أوراق اعتماده الى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ليبدأ أداء مهامه الدبلوماسية سفيرا لبلاده في إيران.

وكان السفير الإيراني لدى الكويت، محمد إيراني، قد رحب في مقابلة مع صحيفة "الرأي"، بعودة مندوب الكويت على مستوى السفراء إلى طهران، وقال إن اختيار بدر عبدالله المنيخ سفيرا لدولة الكويت لدى طهران، أمر طبيعي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما في المجال السياسي.

وأضاف "إيراني" أيضا عن زيارة أمير عبداللهيان للكويت "خلال هذه الزيارة، سيتشاور وزير الخارجية الإيراني مع المسؤولين الكويتيين حول العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة".

وكان كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عن اجتماع مقبل على مستوى وزراء الخارجية للمملكة العربية السعودية وإيران، وذلك في العاضمة العراقية بغداد، حيث سيكون اجتماعا علنيا.

وقال "فؤاد حسين"، إن "خمسة اجتماعات عقدت بين السعودية وإيران على المستوى الأمني"، مبينا أن "ولي العهد السعودي طلب منا استضافة لقاء وزير الخارجية السعودي مع نظيره الإيراني في بغداد". 

وأضاف "حسين"، "منشغلون حاليا وسنحدد موعدا للقاء علني بين وزير خارجية البلدين في بغداد في بغداد"، مشيرا إلى أن "الاجتماعات التي كانت سرية وعلى المستوى الأمني ستصبح علنية بوساطة عراقية، وأن وزيري خارجية السعودية وايران سيجتمعان في بغداد". 

يشار إلى أنه وبعد ست سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، استأنفت طهران والرياض الحوار بينهما في بغداد في شهر أبريل الماضي.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر. 

وبدأت جلسات الحوار بين البلدين في أبريل 2021 بتسهيل من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي تربطه علاقات جديدة بالجانبين. 

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد رحب في مارس، بتصريحات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن علاقات الجوار بين المملكة وإيران، معتبرا أنها تظهر رغبة الرياض باستئناف علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

إيران إنسايدر

العراق بغداد السعودية ايران وزارة الخارجية الايرانية محادثات سعودية ايرانية ناصر كنعاني